مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

 
مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية : إعلان عن إجراء مباريات ولوج سلك تأهيل أطر المختصين التربويين و المختصين الاجتماعيين و مختصي الاقتصاد و الإدارة بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين – دورة أكتوبر 2024.


إعلان
عن إجراء مباريات ولوج سلك تكوين أطر المختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي
الاقتصاد والإدارة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
دورة اکتوبر 2024
**********

تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن إجراء مباريات ولوج سلك تكوين أطر المختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي الاقتصاد والإدارة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك يوم السبت 5 أكتوبر 2024 في التخصصات المعنية ووفق عدد المقاعد المحددة بخريطة التكوين المبينة في الجدولين المرفقين بالملحق رقم1، وطبقا للبرمجة الزمنية المحددة في الجدول المرفق بالملحق رقم 2.

تجرى اختبارات هذه المباريات بالمراكز التي تحددها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتنسيق مع المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ويتم توزيع المترشحات والمترشحين الناجحين بصفة نهائية في هذه المباريات علی المراکز الجهویة لمهن التربية والتكوين وفق خريطة التكوين المذكورة، ويستفيد الناجحون بصفة نهائية من تكوين أساس تأهيلي يختتم باجتياز امتحان التخرج الذي يتم على إثره توظيف وتعيين الحاصلين على شهادة التكوين في الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك حسب الاستحقاق والرغبة المعبر عنها من طرفهم.

أولا: الترشيح

يتم الترشح لاجتياز الاختبارات الكتابية والمصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني من طرف المترشح(ة) عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض (https://wolouj.men.gov.ma) خلال الفترة الممتدة من يوم 6 شتنبر 2024 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 23 شتنبر 2024، حيث يقوم المترشح(ة) ب:

٧ تحديد الجهة التي يرغب اجتياز المباراة بها؛

٧ ترتيب المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي يرغب في متابعة التكوين بها في حالة نجاحه بصفة نهائية في هذه المباريات، وذلك بالاستناد إلى خريطة التكوين المحددة في الجداول المرفقة بالملحق رقم 1.

وتجدر الإشارة إلى أن تلبية رغبة المترشح(ة) المقبول (ة) لاجتياز الاختبارات بالجهة التي حددها مرتبطة بالطاقة الاستيعابية لكل جهة، حيث يمكن اجتيازها بجهة أخرى غير تلك التي حددها.

وتتم المصادقة على طلبات الترشيح عبر البوابة الإلكترونية سالفة الذكر، خلال الفترة المخصصة للترشيح.

ولا يمكن للمترشح(ة) أن يتقدم إلا بطلب واحد حسب اختياره(ها): إما الترشح لمسلك تكوين مختصي الاقتصاد والإدارة أو مسلك تكوين المختصين التربويين أو مسلك تكوين المختصين الاجتماعيين، وكذا المصادقة على تخصص واحد.

كما أنه في حالة الترشح لمباريات ولوج سلك تكوين أطر المختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي الاقتصاد والإدارة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، لا يسمح بالترشح لمباريات ولوج سلك تأهيل أطر التدريس بهذه المراكز لنفس الدورة.

1. شروط الترشيح

تفتح هذه المباريات في وجه المترشحات والمترشحين المتوفرين على الشروط التالية:
• أن يكونوا حاملين للجنسية المغربیة؛
• أن يكونوا متمتعين بالحقوق الوطنية المدنية، وألا يكونوا قد صدر في حقهم حكم قضائي بعقوبة سالبة للحرية؛
• أن يكونوا مستوفين لشرط القدرة البدنية لمزاولة المهام المسندة إليهم؛
• ألا يكونوا مسجلين في السجل المركزي الخاص بالتأديب؛
• ألا تربطهم علاقة شغل مع أي مشغل آخر؛
• ألا يزيد سنهم عن 30 سنة عند تاريخ إجراء المباراة؛
• أن يكونوا حاصلين على الشهادات أو الدبلومات التالية:
– الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها؛
– إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة قائمتها طبقا للمرسوم رقم 2.12.90 الصادر في 8 جمادى الآخرة 1433 (30 أبريل 2012) المتعلق بالشهادات المطلوبة لولوج مختلف الدرجات المحدثة بموجب الأنظمة الأساسية كما وقع تغيیره وتتمیمه.

2. الجانبيات المطلوبة حسب الإطار والتخصص

■ بالنسبة للترشيح لمباراة ولوج مسلك تكوين مختصي الاقتصاد والإدارة
شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية في المسالك القانونية، أو الاقتصادية أو التدبیرية أو ما يعادلها، ويمكن قبول باقي تخصصات الإجازة المماثلة شريطة الإدلاء بوثيقة موقعة من طرف عميد الكلية أو مدير المؤسسة الجامعية المعنية بالتخصص المطلوب، تتضمن المحاور الرئيسية للمجزوءات المدرسة والمتضمنة في توصيف مسلك الإجازة المعنية، يقر فيها بوجود مواءمة بين تخصص الإجازة والتخصص المطلوب في المباراة.
· بالنسبة للترشيح لمباراة ولوج مسلك تكوين المختصين التربويين
– تخصص تحضير المختبرات المدرسية: تقبل شهادة الإجازة أو الاجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية في مجالات: الفيزياء أو الكيمياء أو علوم الحياة والأرض أو ما يعادل إحداها؛
– تخصص الحراسة التربوية والتوثيق: تقبل شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها في جميع التخصصات.

■ بالنسبة للترشيح لمباراة ولوج مسلك تكوين المختصين الاجتماعيين
– دبلوم المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة؛
– شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية في مجالات: الفلسفة أو علم النفس أو علم الاجتماع أو ما يعادل إحداها؛
– باقي تخصصات الإجازة المماثلة شريطة الإدلاء بوثيقة موقعة من طرف عميد الكلية أو مدير المؤسسة الجامعية المعنية بالتخصص المطلوب، تتضمن المحاور الرئيسية للمجزوءات المدرسة والمتضمنة في توصيف مسلك الإجازة المعنية، يقر فيها بوجود مواءمة بين تخصص الإجازة والتخصص المطلوب في المباراة.

3. ملف الترشیح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:
● وصل الترشيح المستخرج عبر البوابة الإلکترونية الخاصة بهذه المباریات؛
● نسخة من الشهادة أو الدبلوم المطلوب أو الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة منشور
بالجريدة الرسمية، بالنسبة للشهادات الأجنبية، وتتضمن جميعها، وجوبا، الميزة المحصل عليها؛
● نسخة من وثيقة إثبات مماثلة شهادة الإجازة للتخصص المطلوب بالنسبة لمباراة الأطر المختصة المعنية بذلك؛
● نسخة من بيان النقط المحصل عليها في الإجازة أو الدبلوم الجامعي المطلوب؛
• نسخة من شهادة البکالوریا؛
• نسخة من بيان النقط المحصل عليها في البكالوريا؛
• نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف؛
• الترخيص بالمشاركة في المباراة، بالنسبة للمترشحين الموظفين، مسلم من طرف المصالح المختصة.

4. إيداع ملفات الترشيح

في إطار تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية عبر توظيف تكنولوجيا المعلومات واعتماد الخدمات الرقمية وتجريد الوثائق من الصفة المادية، يتم إيداع ملفات الترشيح عبر البوابة الإلكترونية سالفة الذكر، وذلك باعتماد تقنية رفع النسخ الإلكترونية لوثائق ملف الترشيح.

وفي هذا الصدد، فإنه يتعين على المترشح(ة) نسخ وثائق ملف الترشيح باستخدام الماسح الضوئي (SCANNER)، وتحميل هذه النسخ في صيغة (PDF) عبر البوابة الإلكترونية المذكورة، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم 6 شتنبر 2024 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 23 شتنبر 2024، وهو آخر أجل للمصادقة على الترشيحات وإيداعها عبر البوابة الإلكترونية المذكورة.

بالنسبة لشهادات الاعتراف بالنجاح المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية المعنية، والمدلى بها من قبل بعض المترشحين لاجتياز المباريات المذكورة، فإنه يتعين أن تتضمن، وجوبا، التخصص والمسلك والميزة المحصل عليها وتاريخ الحصول علیہا.

ثانيا: دراسة ومراقبة ملفات الترشيح

تخضع ملفات الترشيح، تحت إشراف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، للدراسة والمراقبة على مستوى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها الإقليمية، وذلك للتأكد من توفر المترشح(ة) على الشروط المطلوبة لاجتياز هذه المباریات.

ثالثا: الانتقاء الأولي

مع مراعاة المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل، تخضع ملفات الترشيح لانتقاء أولي من لدن لجان المباراة المحدثة لهذا الغرض.

رابعا: استدعاء المترشحين

يتم ابتداء من فاتح أكتوبر 2024، نشر لوائح المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية لهذه المباريات، عبر البوابة الإلكترونية سالفة الذكر، وعبر المواقع الإلكترونية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها الإقليمية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما يمكن نشرها بالمواقع الإلكترونية للمديريات الإقليمية. ويعتبر الإعلان عن لوائح المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية والعملية والاختبارات الشفوية بمثابة استدعاء رسمي للمترشحات والمترشحين المعنيين. ويمكن بهذا الخصوص اعتماد الرسائل النصية القصيرة (SMS) لاستدعاء المترشحات والمترشحین.

اعلان مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

سلك تأهيل أطر المختصين التربويين و المختصين الاجتماعيين و مختصي الاقتصاد و الإدارة

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025

مباراة المختصين التربويين والإداريين والاجتماعيين بوزارة التربية الوطنية 2024-2025


يتم الترشح لاجتياز الاختبارات الكتابية والمصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني من طرف المترشح(ة) عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض (https://wolouj.men.gov.ma) خلال الفترة الممتدة من يوم 6 شتنبر 2024 إلى غاية الساعة الرابعة والنصف من يوم 23 شتنبر 2024


التسجيل في مباراة التعليم 2024

Commentaires



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-